Bookmark and Share الصفحة السابقة       

فعاليات عام 2003

البيان الختامي الصادر عن أيام فلسطين في اليمن 2003    22-05-2003   

برعاية كريمة من فخامة الأخ/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وتزامناً مع احتفالات العيد الوطني الثالث عشر لقيام الجمهورية اليمنية نظمت جمعية كنعان لفلسطين فعاليات (أيام فلسطين في اليمن) خلال الفترة من 19-25 مايو 2003م، وافتتح الأخ/ عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية هذه الفعاليات التي اختتمت بحضور الأخ/ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء. وتأتي أيام فلسطين في اليمن كأحد الأشكال والوسائل المتعددة التي تقوم بها الجمعية من أجل دعم النضال الوطني الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني، وهذا النشاط المتعدد الأشكال الذي احتوته أيام فلسطين سياسي واقتصادي وثقافي وفني ماهو إلاّ ترجمة لمنهج نشاطها القائم على "دعم دائم وجهد متواصل" وفق الأساليب الديمقراطية القائمة على الشفافية الكاملة وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية والمتمثلة بحق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ورغم تعسف سلطات الاحتلال الصهيوني بمنع سفر الوفد الفلسطيني الرسمي المشارك في أيام فلسطين مرتين كان آخرها مساء أمس 21 مايو 2003م ومنع فرقة التراث والفنون الشعبية الفلسطينية من السفر أيضاً إلاّ أن أيام فلسطين قد تمت بنجاح بمشاركة العديد من الوفود العربية والدولية وممثلي منظمات المجتمع المدني في اليمن.

وانطلقت أيام فلسطين في اليمن بحفل خطابي كبير وندوات حوارية سياسية بين الجمعيات الأهلية والنقابية الداعمة للشعب الفلسطيني تمحورت حول:

  1. دور الجمعيات الأهلية والنقابات اليمنية في دعم القضية الفلسطينية.
  2. دور الجمعيات والمؤسسات غير الحكومية في دعم الشعب الفلسطيني.
  3. تبادل الخبرات وأشكال التنسيق بين الجمعيات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني.
وتجسيداً لقرار فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية بإعفاء المنتجات الفلسطينية من الجمارك برزت مشاركة المنتجات الفلسطينية في معرض صنعاء الدولي بفعالية. وترافق مع هذه المشاركة تنظيم معرضاً فلسطينياً يمنياً للفنون الفوتوغرافية والتشكيلية. وكان لعرض جدارية فلسطين (المطرزة) "حق العودة - العودة حق" أثراً عالياً لما تحمله من أبعاد وطنية وتربوية وفنية. وإننا لنعتبر أيام فلسطين في اليمن خطوة هامة وشكلاً فعالاً في دعم النضال الوطني الفلسطيني لابد من أن تتبعها خطوات أخرى ومتعاقبة تزيد من قوة الدعم للشعب الفلسطيني وتضمن استمراره إلى أن يحقق حقوقه الوطنية المشروعة.

صنعاء 22 مايو 2003م